الخميس، 8 ديسمبر 2011

العصف الذهني

العصف  الذهني

أسلوب العصف الذهني ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة له
مفهوم العصف الذهني
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة


يقصد بالعصف الذهني تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم معا لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار بشكل تلقائي وسريع وحر التي يمكن بواسطتها حل المشكلة الواحدة واختيارالحل المناسب لها
تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة
.
من مبادى العصف الذهني ارجاء التقييم :
لايجوز تقييم أي من الافكار المتولده في المرحلة الاولى لانه سوف يفقده المتابعه ويصرف انتباهه عن المحاوله في الوصول الى فكرة , ومن المبادى ايضا اطلاق حرية التفكير والكم قبل الكيف والبناء على افكار الاخرين .
وللعصف الذهني خطوات منها : تحديد ومناقشه المشكله واعادة صياغه الموضوع .
وله معوقات تعني وضع الذهن في حالة من الاثارة والجاهزيه للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد اكبر قدر من الافكار حول القضيه او الموضوع المطروح وهذا يتطلب ازاله العوائق ومن هذي المعوقات معوقات ادراكيه تتمثل بتبني الانسان طريقه واحدة للنظر الى الاشياء والامورمثل البارومتر وايضا من المعوقات العوائق النفسيه تتمثل في الخوف من الفشل وايضا التسرع في تقييم الافكار وهو من العوائق الاجتماعيه الاساسيه في عملية التفكير الابداعي .



الخاتمة
يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها ، وإجادتها بالمراس والتدريب




المرجع
نبهان، يحيى محمد. (2008). (العصف الذهني وحل المشكلات). الأردن : دار اليازوري

اثير الحســين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق