الجمعة، 9 ديسمبر 2011

العصف الذهني من الطرق الحديثة التي تشجع على التفكير الجيد

تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف .

وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة .

تتم جلسة العصف الذهني بعدة خطوات ومراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها
على سبيل المثال ..
طلب من طالبات جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن إقامة حملة توعوية عن اسباب انتشار مرض السكر في العالم العربي ...

تقوم الطالبات بتعيين قائدة لهن ترأس هذه الحملة وتنظمها .
تجتمع الطالبات بحث لا يقل عددهن عن اربعة ولا يزيد عن عشرون طالبة في مكان هادئ ومريح بحيث يمكنهن من التفكير بشكل جيد .

تقوم رئيسة الحملة بمناقشة الطالبات حول موضوع اللقاء لإعطائهم مقدمة نظرية معقولة لمدة ( 5 ) دقائق .
تعاد صياغة المشكلة وتطرح من خلال الأسئلة الآتية :

- ماهي الأماكن المزدحمة التي يمكننا من طرح هذه الرسالة لتوعية اغلب الناس باهميتها ؟!

- ماهي الطرق الممكن اتباعها لتظهر الحملة بشكل منظم وواضح وتمكن جميع الفئات العمرية من استيعابها ؟!

- ماهي الاسباب التي أدت الى إنتشار هذا المرض عامة وعند الأطفال خاصة ؟!

- ماهي الاجراءات والاساليب التي تقلل من انتشار هذا المرض ؟!

- ماهي طرق الحماية والوقاية من هذا المرض عند المسنين ؟!
. لمدة ( 10 ) دقائق .

تقوم رئيسة الحملة بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني .
لمدة ( 5 ) دقائق .


تقوم الطابات بقول أي شيء يردنه بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته . ( بهذه الخطوة يتم فيها انتاج اكبر قدر من الافكار بعض النظر عن كونها خيالية مستحيلة ، خيالية ممكنة ، واقعية ممكنة ، واقعية مستحيلة ، وغيرها ... )

- لا تنتقد اي طالبة أفكار الآخرين ولا تعترض عليها .
- يمكن أن تستفيد اي طالبة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها . ( بدمج فكرتين او تطوير فكرة للحصول على فكرة جديدة ) .

 تعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام الطالبات .
يطلب من الطالبات البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة .
لمدة ( 40 ) دقيقه .

 تقوم كاتبة الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام الطالبات .
تقوم قائدة الجلسة بتحفيز الطالبات إذا ما لاحظت أن معين الأفكار نضب لدى الطالبات كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها .

 يتم من خلال هذه الخطوة بتحديد الافكار الممكنة وتنظيمها :
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق .
- أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .
- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .

تقوم قائدة الجلسة بلملمة الأفكار وتقديم الخلاصة .لمدة ( 10 ) دقائق
بعد ذلك تنفذ الخطوات بترتيب و تنتهي بالتقييم .

المرجع :
زيتون ، حسن . ( ١٤٢٩ ) . تنمية مهارات التفكير : رؤية اشراقية في تطوير الذات . الرياض : الدار الصوتية .

أمينه علي القحطاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق