الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011


·    5 نقاط تساعد في طرح الأسئلة أثناء عملية العصف الذهني

"Life is trying things to see if they work". Ray Bradbury
"If you really want something you can figure out how to make it happen". Cher

إن إستراتيجية طرح الأسئلة مفيدة لتوليد الأفكار أو لتحسين شيء ما (النهج التطوري)، تساعد أيضاً على كسر التفكير من النمط التطوري إلى النمط الجذري من خلال عودة المفكر إلى المنشأ, والغرض من هذا إنتاج فكرة جديدة أو حل.
عن طريق العودة إلى جذور المشكلة، يمكن إنشاء رؤية جديدة.
1.      الجوهر:
ما هو؟ الهدف منه؟ المفهوم والمعنى؟ مما صنع؟ ما هي حقيقته؟ أصله وطبيعته؟ وما هي مكوناته؟ أوجه الشبة والاختلاف؟ (التشبيهات والاستعارات تساعد في فهم المجردات). بماذا ترتبط؟ ما هي أنواعه، وأوجهه؟ مما تتجزأ؟ أي جزء منها غير عادي أو بارز؟ في أي شكل تظهر؟ هل هو نموذجي أو فريد من نوعها؟ ما هو تعارضها؟ كيف تختلف؟ ما الذي يجعلها مختلفة؟

2.    الأصل والمنشأ:
من أين أتى؟ كيف صُنع أو طُور؟ ما سبب ذلك؟ إذا كانت فكرة، كيف نشأت؟ ما الذي ساعد في انتشارها أو تضاعفها؟ ما هو السبب وراء ذلك؟ هل السبب لا يزال صالح أو مفيد؟ لما؟ ولما لا؟ هل لا يزال هناك حاجة إليها؟ ما تأثير ذلك؟ هل تغير؟ هل ينبغي أن تتغير، تُعزز، أم تُستبعد؟ ما الذي يمكن أن يمنع، يؤخر، أو يدعم السبب؟

3.    الغرض:
ماذا يفعل؟ كيف يعمل؟ ما هو هدفه؟ هل يحتاج إلى تحسين؟ هل الغرض منه مفيد أم ضار؟ ما هي الآثار المترتبة عليه, وإلى لماذا تؤدي؟ هل لها عواقب واضحة أو خفية؟ هل لديها أكثر من غرض واحد؟ ما هي آثاره المباشرة وآثاره على المدى الطويل؟ هل وظيفتها الفعلية لنفس الغرض الأصلي المقصود من قبل منشئها؟ وهل يمكن استخدامها في أغراض أخرى؟

4.    الأهمية:
ما هي أهميته الإجمالية؟ ما هي أهميته للإنسان, للبيئة, للحضارة, للسعادة, للفضيلة، للسلامة، للراحة، وما إلى ذلك؟ كيف هو مهم؟ هو عنصر أساسي في الحياة، والحضارة، والمناطق المحلية؟ هل هو ضروري؟ هل هو مرغوب فيه؟

5.    السمعة والشهرة:
ما رأيك في ذلك؟ ما هي افتراضاتك الكامنة؟ ما رأي الآخرون في ذلك؟ هل تتفق جميع الآراء؟ من أراء الآخرين, هل هذا جيد أو سيء، مفيدة أو ضارة؟ هل يمكنك حل أي خلاف بين الحقيقة والرأي، والقصد، والواقع، المؤيدة والمعارضة للأعضاء؟ ما هي نقاط الضعف التي تظهر في العادة؟ هناك مجالات واضحة للتغيير المنشود, أو تحسينها, أو القضاء عليها؟ 

كثرة الأسئلة والتمعن في تفاصيل المشكلة من خلال الرجوع لجوهرها وأصلها والغرض منها وأهميتها وسمعتها - تقبل الناس لها-, ينتج لدينا أكبر عدد من الأفكار والحلول الجديدة ويسهل عملية تطبيقها.
          

Reference
Creative Thinking Techniques, by: Robert Harris, 2002


- هدى الشويرخ ,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق