الجمعة، 9 ديسمبر 2011

العصف الذهني ..

تتجه معظم أساليب التفكيرالابداعي إلى توليد الأفكار وتركيز هذه الأساليب على تنشيط المعلومات العقلية التي تشمل على الادارك والتخيل والتذكر والتفكير ودلك بحجه الابتكار والإتيان بشي جديد والتي تقوم عليها عملية الإبداع .
ومن أشهر هذه الأساليب وأكثرها شيوعا اليوم :. العصف الذهني

لقد أصبح مصطلح العصف الذهني brainstorming  من المصطلحات الشائعة الاستعمال للتعبير عن التفكير الإبداعي , بل يكاد إلا يخلو مؤلف في الإبداع أو التفكير الإبداعي من ذكر طريقه العصف الذهني كإحدى الركايز الأساسية في هدا النوع من التفكير , هدا وتعتمد طريقه العصف الذهني على توليد أفكار كثيرة من خلال مجموعه محدده من المشاركين على أساس تعليق الإحكام أو تأجيل نقد الأفكار إلى نهاية الجلسة فلا يسمح بكبح أو تثبيط الأفكار المولدة أو إصدار حكم عليها إلى إن يتوفر عدد كبير من هده الأفكار أو الحلول المطروحة للموضوع تحت الدراسة , إذ يتم تقييد كل الأفكار دون قيد إلى نهاية الجلسة وهذه هي ألطريقه المعتادة لجلسة العصف الذهني فالعصف الذهني عبارة عن عمليه متطورة لإنتاج وتوليد أفكار جديدة ، ودلك باستخدام مجموعه من القواعد والمبادئ المعينة التي تحفز وتشجع الأفكار الجديدة التي لا يتم الحصول عليها في الظروف المعتادة .
ويرى  Alex Osborn الذي تعزى إليه كثير من أساسيات ومبادئ هدا النوع من التفكير _ إن العصف الذهني عبارة عن حلقه نقاش أو طريقة للتداول بواسطتها يحاول مجموعه من الناس البحث عن حل لمشكلة معينة بتجميع وتقييد كل الأفكار التلقائية من الإفراد .
وتستخدم هذه الطريقة لتطوير المنتجات الجديدة في المصانع , أو حسين الخدمات ألعامه في الشركات والمؤسسات , أو استحداث عمليات أو أنظمة أو خدمات جديدة , وكذلك في الحملات الإعلانية والدعائية وفي المقالات والبحوث المكتوبة , وفي طرق الاداره واستراتيجيات والتسويق . كما انك تستمتع بهده الطريقة لتنمية حياتك الخاصة وتطويرها .
إن عقد حلقات العصف الذهني المستمر سيعود عليك وعلى مجموعتك أو شركك بالنفع العظيم , فقد تطور من منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها للجمهور , وستحظى أنت عند مرؤوسيك , إذ انك ستضيف بعدا جديدا إلى سيرتك الوظيفية عندما تكون مصدرا للأفكار الجيدة والحلول الرائعة للمشاكل العويصة .. ولك إن تسال نفسك : مالذي يحدث عندما تطور طرقا جديدة في حفظ المال , أو تطور منتجا جديدا سيصبح فيما بعد مهيمنا على السوق , أو عندما تزيد من ألقدره الانتاجيه على مصنعك , أو عندما تطور طرق جديدة في حفظ المعلومات أو النتائج النهائية للطلبة في المدرسة , أو عندما تبتكر أسلوب ممتعا في التدريس داخل غرفة الفصل .... الخ .
إن جلسات العصف الذهني بأفكارها وحلولها الرائعة ستؤدي حتما إلى :
·      مال أكثر
·      ترقية سريعة
·      زيادة الإبداع
·      مجتمع أفضل
·      علاقة أفضل مع المستخدمين
·      استحداث أسواق جديدة
·      خدمات ومنتجات أفضل
·      أداره رائعة
·      تحسين الثقة الإنتاجية
·      ....................... الخ ) الحيزان , 2002 , 77-78 (.

ومن ذلك نستنتج إن العصف الذهني يمكن اعتباره وسيله رائعة للحصول على اكبر عدد من الأفكار الفعالة من مجموعه من الأشخاص في فتره زمنية وجيزة

المراجع :
لمحات عامه في التفكير الإبداعي , تأليف الدكتور عبدالاله بن إبراهيم الحيزان , جامعه الملك سعود




ريم الحمادي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق