الاثنين، 5 ديسمبر 2011



العصف الذهني

العصف الذهني أو ما يعرف بالانجليزية (Brainstorming), هو عملية سيكولوجية ويعني تدفق الأفكار, توليد وسيل الأفكار, وإمطار الدماغ. ولقد استُخدم مرادف (العصف الذهني) بسبب أن العقل يعصف بالمشكلة ويفحصها ويمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الابتكارية المناسبة للمشكلة.

تقوم هذه الإستراتيجية على طرح فكرة أو مشكلة معينة بين مجموعة من الأفراد من (3-12) أشخاص, يجتمعون في مكان مريح, يتخذ الحوار والأفكار مجرى عفوي مرح وتلقائي, ويفضل تحديد الوقت بحيث يكون ما بين (15-30) دقيقة ولا يزيد عن ذلك.


يرى أوزبورن "أن العصف الذهني عبارة عن مؤتمر ابتكاري ذي طبيعة خاصة من أجل إنتاج قائمة من الأفكار يمكن تستخدم كمفاتيح لبلورة المشكلة, وتؤدي بالتالي إلى تكوين حل لتلك المشكلة, حل يعتمد على أفكار جماعية متحررة من القيود, متفتحة على الواقع لا يكفها الحرج ولا يكبلها التصلب أو الجمود".
ويرى رولنسون "أن عملية العصف الذهني تعد أحد الأنشطة الجماعية, بالرغم من أنه يمكن لشخص واحد أن يقوم بالتدريب على المبادئ الأساسية لهذه الإستراتيجية بمفردة. لكن فكرة أحد الأشخاص تكون بمثابة الشرارة التي تؤدي إلى انطلاق المزيد من الأفكار لدى الآخرين, بحيث نتوصل في النهاية إلى فيض حقيقي من الأفكار المتنوعة لحل المشكلة المطروحة".


·     القواعد الرئيسية للعصف الذهني:

1.    تجنب إصدار الأحكام Never Say No
 (استبعاد أي نوع من الحكم, النقد أو التقويم). مسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق رئيس جلسة العصف الذهني الذي يقوم بدوره بتنبيه أي عضو يخالف هذه القواعد, وتتمثل هذه المخالفة في انتقاد أي شخص لفكرة شخص آخر, أو محاولة تقييمه.



2.    حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار Think Freely
مهما يكن نوعها أو مستواها, مادامت متصلة بالمشكلة موضع الاهتمام.
هدفها: مساعدة الفرد على أن يكون أكثر استرخاء وأقل تحفظاً,
وبالتالي أعلى كفاءة في توظيف قدراته على التخيل وتوليد الأفكار.





3.    الكم قبل الكيف Quantity Before Quality
كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من أعضاء الجماعة, زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية, والمعينة على الحل المبتكر للمشكلة. (الطلاقة هي بنك الابتكار).






4.    البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني بإضافة أفكار جديدة لأفكار الآخرين وتقديم ما يمكن على تحسين وتطوير وبلورة لها.


فيديو يشرح المبادئ الرئيسة للعصف الذهني بطريقة ممتعة وجميلة



جانب تطبيقي : موقع مجاني يساعدك على العصف الذهني


          في الختام, من المهم جداً أثناء عملية العصف الذهني أن يضع الأفراد في الاعتبار أن كل فكرة تنتمي إلى المجموعة وليست على الشخص الذي طرح الفكرة. وهذا يعتبر مؤشر على قدرة وكفاءة المجموعة على طرح الأفكار إذا كان جميع المشاركين قادرون على المساهمة بحرية وثقة.




Reference
 (عبادة, أحمد (1992) الحلول الابتكارية للمشكلات ( النظرية والتطبيق ), البحرين, دار الحكمة.

- هدى الشويرخ ,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق