الجمعة، 9 ديسمبر 2011

أهميه استخدام العصف الذهني لطلاب المدارس


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أما بعد ، إن من أهم السمات الفطرية في الإنسانة هي التفكير 

حيث قد ميزه الله عن باقي الخلق بوجود العقل ، وما للتفكير من 
أهميه على حياه الفرد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على التفكير 
والتأمل بما حولنا 
حيث   قال تعالى (أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله 
السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق) (آل عمران، 119).
  ومما لوحظ من اثر التفكير الايجابي على حياه الفرد والمجتمع
والتقدم العلمي الذي يشهده هذا العصر فقد تم تطوير مفهوم التفكير وتوسعت مجالاته وتعددت أنواعه  "ويعد التفكير الإنساني عاملاً
أساسياً في توجيه الحياة, وعنصراً جوهرياً في تقدم الحضارة لخير البشرية, ووسيلة رئيسية لفهم المستجدات المحلية والعالمية ,

والتعامل مع  المستحدثات بكفاءة وفعالية" (مجدي عزيز, 2000, 57).
والفكر هو الذي يقود التقدم "فلا يمكن لمجتمع أن ينهض ما لم يتقدم الفكر لديه ويكن في وسعه توفير الأسس


المنهجية لذلك" (راشد ألكثيري, محمد النذير, 2000, 3).
إن تعلم الأطفال كيف يفكرون سيكون أهم شيء نستطيع أن نفعله من أجل المجتمع والعالم, والإعداد الجيد للعالم في المستقبل يتطلب

 كثيراً من التفكير سواء أكان من الخبراء أم من الناس العاديين, وسيوجد حاجه ما للتفكير من خلال المشكلات والاهتمام بالقيم

البيئية الأخرى .

كما أثبتت النتائج والأبحاث والدراسات السابقة في المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس 

(مناهج التعليم و تنمية التفكير) والمؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ( القراءة وتنمية التفكير ) وجود قصور
في مهارات التفكير لدى الطلاب و التلاميذ في المدارس كما أثبتت نتائج الأبحاث وجود قصور في المناهج وطرق التدريس وأساليب
التقويم في دورها بتنمية المهارات لدى الطلاب والتلاميذ كما لاحظت الباحثة من خلال إشرافها على طالبات لتربية العملية وجود قصور
في مهارات التفكير لدى الطالبات والطالبات المعلمات على حد سواء كما لاحظت أيضاً ضعف الطالبات في مهارات التعبير من خلال
الخبرة الشخصية بالإضافة إلى ما توصلت إليه العديد من الدراسات التي أثبتت وجود قصور في مهارات التعبير لدى الطالبات في مختلف
المراحل
تجاوباً مع هذه المشكلة ومحاولة لمعالجة هذا القصور واستجابة لما نادت به الدراسات والأبحاث والمؤتمرات العلمية في توصياتها 

جاءت هذه الدراسة للإجابة عن التساؤلات التالية:
ما أثر استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي, وأثره على مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف 


الثالث المتوسط؟.
وتقصد به الدراسة الحالية: الطريقة التي سيتم بها توليد الأفكار من أذهان الطالبات للحصول على أكبر عدد منها بغية التوصل إلى 

حلول إبداعية.


التفكير الإبداعي:
يقول الله تعالى ( بديع السموات والأرض ) أي خلقها على غير مثال سابق (طارق سويدان, محمد العدلوني, 2002, 15 )
إن بإمكان الجميع تحسين إبداعهم إذا ما استطاعوا تعلم القفز بخيالهم بأسلوب مبتكر وفعال , وتحسين الإبداع ليس حكراًً على 

المتفوقين , فمصححو ومعدو برامج تعليم التفكير ليسوا بالضرورة أفضل المفكرين, فالإبداع هو مسألة دافعية والتزام بالتفكير
كمهارة آلية و يتم التوصل من خلالها إلى أشياء جديدة وقيمة, إذاً فجزء مهم من الإبداعية يرجع فضله لطريقة التفكير .


مهارات التفكير الإبداعي:
يذكر (وليامز) عدة جوانب أساسية  يتكون منها الإبداع وهي على النحو التالي:
1- الطلاقة: وتعني القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار أو الأسئلة.
2- المرونة: وتعني القدرة على إنتاج عدد كبير ومتنوع من الأفكار والتحول من نوع معين من الفكر إلى نوع آخر.
3- الأصالة - أي التفرد- وهي: القدرة على التفكير بطريقة جديدة أو التعبير الغريب والقدرة على إنتاج الأفكار الماهرة أكثر من


الأفكار الشائعة.
4- الإثراء والتفاصيل: وهي القدرة على إضافة تفاصيل عديدة على فكرة أو إنتاج معين
حيث أثبتت نتائج الدراسة فعالية أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وذلك أن أسلوب العصف الذهني يحفز

الطالبات إلى استخدام أقصى مدى لقدرتهن على التفكير الإبداعي كما ساعدت جلسات العصف الذهني في توليد كم كبير من الأفكار،
كما أن تأجيل الصياغة إلى حين انتهاء الجلسة، جعل عملية الكتابة تمر بمراحلها الطبيعية؛ أي توليد الأفكار ومن ثم صياغتها بتأن 
وروية وبذلك انعكس الإبداع في الأفكار التي تم إنتاجها على مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات.
أثار موضوع التفكير الإبداعي وأسلوب العصف الذهني دافعية الطالبات للتعليم وذلك لأنه أزال الفجوة التي بين الطالبات والمعلمة كما
حرر الطالبة من  القيود التي تشعر بها داخل الحصة حيث تترك حرية النقاش والحوار داخل المجموعات بالإضافة إلى أن موضوع
التفكير الإبداعي 

من الموضوعات الجديدة بالنسبة للطالبات حيث يساعد الطالبة على اكتشـاف قـدرات موجودة لديها .
- كان لأسلوب التعليم التعاوني الذي استخدم في جلسات العصف الذهني أثر كبير في تنمية التفكير الإبداعي حيث أتاح الفرصة للطالبات 

لتبادل الأفكار وتحويرها والإضافة إليها كما سمح بزيادة الحصيلة اللغوية لدى الطالبات من خلال تأثرهن ببعضهن البعض . والذي

انعكس على مهارات التعبير الكتابي
- كشف الاختبار القبلي للتعبير الكتابي ضعف الطالبات في مهارات التعبير الكتابي لاسيما في مهارات الشكل .
- تطورت مهارات المضمون بشكل أكبر من مهارات الشكل وقد يكون السبب في ذلك :
1- أن مهارات الشكل تعتمد على ما تعلمته الطالبة في السنوات الماضية بالإضافة إلى أن هذه المهارات تحتاج إلى وقت طويل في 


تنميتها.
2- إهمال الطالبات لمهارات الشكل وعدم الاهتمام بها والتركيز على الأفكار.
3- ولأن البرنامج التدريبي يركز على تنمية التفكير الإبداعي ومهارته مما جعل الطالبة تركز على الفكرة أكثر من الصيغة.


التوصيات :
- الاهتمام بتدريس مهارات التفكير الإبداعي سواء أكان بمنهج منفصل أم من خلال المناهج الدراسية.
- ضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على استخدام الأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس حيث الأساليب والطرق 


المستخدمة لا تزال هي الطرق التقليدية .
- استخدام العصف الذهني في تدريس فروع اللغة العربية بشكل خاص والمواد الأخرى  بشكل عام لفاعلية هذا الأسلوب وتأكيد العديد


من الدراسات السابقة على فعاليته .( د.الأحمدي ، 2007 )

ولما أثبتت الدراسات أهميه التفكير في تطوير مستوى الطلاب في التعليم والتعلم توجب على المعلم والإباء ضرورة تنميه هذا المعاون

لدى الطلاب ، حيث إن قتل  هذا الإبداع لدى أبنائنا يعتبر (( جريمة )) .
المراجع :
1- راشد الكثيري , محمد النذير , التفكير ماهية , انواعه أهميته , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , المؤتمر العلمي
الثاني عشر , مناهج التعليم وتنمية التفكير , ج2 , 2000 .
2- طارق سويدان , محمد أكرم العدلوني , مبادئ الإبداع , شركه الإبداع الخليجي للاستثمار والتدريب  , الكويت , ط2 , 2002
3- .مريم بنت محمد عايد الأحمدي , برنامج مقترح لتدريب معلمات اللغة العربية على تنميه مهارات التفكير الناقد والابدعي لدى
الطالبات لمواجهة تحديات العولمة , مجله القراءة والمعرفة العدد 48 , 2005 .
4- مريم بنت محمد عايد الأحمدي , برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال اللغوي الشفهي لدى طالبات التربية للبنات بالمملكة , رسالة دكتوراه غير منشوره كليه التربية للبنات  بجده , 2005 .


ريم الحمادي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق