الخميس، 8 ديسمبر 2011

اثر استخدام العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الناقد

طريقة العصف الذهني تستند إلى التعلم التعاوني وهي تعمل على تنميه التفكير وتزود الطلبة بالمهارات التي يحتاجونها في مواجه معطيات الألفية الثالثة .

" العصف الذهني أسلوب يعتمد على نوع من التفكير الجماعي والمناقشة بين مجموعات صغيره بهدف إثارة الأفكار وتنوعها وبالتالي تولد قائمه من الأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى حل المشكلة، حيث تساهم الأفكار المتبادلة بين من اجتمعوا في توليد الأفكار الجديدة " (فخور ، ٢٠٠٢ ، ص ٧٨ ) .

وتأكده هذه الطريقة من خلال مجموعة من الدراسات العربية والاجنبية ( الحربي ، ٢٠٠٢ ؛ الزعبي ،٢٠٠٣ ؛ الدوسري ، ٢٠٠٥ ؛ temple, 2000 ; mathias, 1999 ; smith, 1999)

قام الحربي عام ٢٠٠٢ بدراسة هذا الموضوع على طلاب الصف الأول نثوي بماده الأحياء بمدينه عرعر .
أظهرت نتائج دراسته وجود فروق داله إحصائيا بين متوسط التحصيل البعدي للأهداف المعرفية من تصنيف بلوم ووجود علاقة بين التفكير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طلبة المجموعة التي درست بطريقه العصف الذهني .

وأيضا قام الزعبي عام ٢٠٠٣ بدراسة حول معرفه اثر كل من طرائق الاكتشاف الموجه والناقشة والعصف الذهني في تنميه التفكير الناقد والتحصيل في وحده الفقه من مقرر التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء الكورة.
ولتحقيق الهدف من الدراسة تم إعداد أدوات الدراسة المكونة من البرنامج التعليمي، واختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفكير الناقد.
وأظهرت النتائج وجود اثر لكل من طريقة الاكتشاف الموجه والناقشة والعصف الذهني في تنميه التفكير الناقد والتحصيل وجود اثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين الجنس والطريقة في كل من الاختبار التحصيلي البعدي واختبار التفكير الناقد وان درجة التحسن في التفكير الناقد والتحصيلي قبل وبعد التجربة لدئ الإناث كانت اعلي من الذكور من الناحية الإحصائية.

كما أن هناك عدد من الدراسات تناولت تنمية التفكير الناقد باستخدام عدد من الاستراتيجيات .
تفيد طريقة العصف الذهني كثرا في التطوير من خلال العمل على استخدامها في التدريس لتحقيق الأهداف بصورة فعاله، وتنمية التفكير عامه والتفكير الناقد خاصة وتحويل عملية التعليم في الجامعات إلى عملية تعلم وتفكير.

المرجع :
ابو سنينه، عودة . (٢٠٠٨) . مجله جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الإنسانية) . (ط٥) . قسم المناهج والتدريس ، كلية العلوم التربوية . جامعة الانوروا . الأردن
أمينه علي القحطاني
 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام على الجميع،

    اسمي السيدة دانة أحمد. أنا امرأة سعيدة اليوم، وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيله إلى أي شخص يبحث عن قرض. لقد أعطوا السعادة لي ولعائلتي. كنت بحاجة إلى قرض لبدء حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال. لقد التقيت بشركة القروض الصادقة والخائفة من الله والتي ساعدتني في الحصول على قرض. إذا كنت بحاجة إلى قرض وسوف تقوم بسداد القرض، يرجى الاتصال بفايزة للتمويل وإخبارهم أن السيدة دانة أحمد هي التي تحيلك إليهم. اتبع جميع التعليمات وسوف تحصل على القرض الخاص بك. اتصل بهم على بريدهم الإلكتروني: (contact@faizaafzalfinance.com) أو WhatsApp: +91 (789) 937-7046. للمزيد من المعلومات.

    ردحذف
  2. لقد تلقيت للتو قرضي من شركة قروض شرعية جديدة لعام 2024 واسم الشركة التي ساعدتني في الحصول على قرضي اليوم هو مؤسسات الائتمان القروض، إنها أفضل شركة قروض واجهتها على الإطلاق وتقدمت بطلب للحصول على قرض منهم في الأسبوع المقبل، والشيء الوحيد الذي فعلته هو دفع رسوم التحويل التي قالوا إنه يجب علي دفعها وعلى الفور قمت بالدفع وتحويل مبلغ القرض إلى حسابي. آسف، لا أستطيع أن أقول مقدار ما ساعدوني به ولكنه مبلغ كبير من المال، لذا إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي، فاتصل بعنوان بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393512114999. Loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو واتس اب: +393509313766.

    ردحذف